1يتوزع وقت الطالب خلال اليوم والليلة على مقاصد الدار الثلاثة :

ففي مقصد العلم يتلقى خمس حصص ، إضافة إلى تلاوة القرآن والمراجعة والمدارسة .

وفي مقصد التزكية والسلوك يتلقى الطالب -إضافة إلى مقررات المنهج في مادة الإحسان والتزكية - توجيهات وإرشادات يومية وأسبوعية ، مع تعويده على قيام الليل والاستغفار بالأسحار ، والمواظبة على الجماعات ، وأداء الرواتب والسنن المؤكدة ، وإحسان الخُلق والمنطق .

وفي مقصد الدعوة إلى الله تعالى يتلقى الطالب - إضافة إلى مقررات المنهج في مادة ثقافة الدعوة- توجيهات وإرشادات وبيان قواعد وأساليب في الدعوة إلى الله تعالى، مع التدرب على الخطابة والنصح ، من خلال المجالسة مع إخوانه الطلاب ، وخروجه للدعوة إلى الله تعالى

2وتتبين الملامح التفصيلة لبرنامج الطلاب اليومي من خلال التالي :

1 - يوقَظُ الطلاب قبل الفجر بساعة تقريبا، ويكمل كل منهم ورده من الوتر والقرآن ، ثم يجتمعون لقراءة أذكار آخر الليل، وبعد أذان الفجر يؤدون راتبة الفجر القبلية، ثم الأذكار الواردة إلى قيام الصلاة.
2 - بعد صلاة الفجر وقراءة أذكار الصباح الواردة عن النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم ، يتوزع الطلاب على الحلقات العلمية ويدرسون ثلاث حصص مدة كلٍّ منها ساعة يتخللها فترة رياضة وفطور ، وفي يوم الخميس من كل أسبوع يحضر الطلاب ختم القرآن العظيم في المصلى بدلا عن الحصة الأولى وبعده حصتان لمراجعة المحفوظات .

3 - بعد انتهاء الحصة الثالثة يأخذ الطلاب قسطا من الراحة ونوم القيلولة للاستعانة على قيام الليل حتى قبل أذان الظهر بربع ساعة.

4 - بعد صلاة الظهر في جماعة وقراءة نصيب من الأذكار وصلاة السنة البعدية يتوجه الطلاب إلى حلقاتهم ، وتبدأ الحصة الرابعة لمدة ساعة.

5 - بعد الحصة الرابعة يتناول الطلاب وجبة الغداء ، ثم تكون لهم فترة مفتوحة حتى وقت العصر، وفي كل أربعاء بعد الغداء يجتمع الطلاب في غرفهم ، ليتذاكروا ويتعاونوا على البر والتقوى ويتواصوا بالحق والصبر، وفي الأربعاء الأخير من كل شهر يتزاور الطلاب في غرفهم.

6 - يتهيأ الطلاب لصلاة العصر قبل دخول الوقت بربع ساعة.

7 - بعد أداء صلاة العصر وأذكارها يحضر الطلاب مجلس الروحة في مصلى أهل الكساء ، يقرؤون فيه كتبا في التفسير والحديث والفقه والإحسان والتزكية وقواعد الدعوة إلى الله تعالى، ثم بعدها راحة إلى قبل المغرب .

8 - قبل أذان المغرب بربع ساعة تقريبا يتوجه الطلاب إلى المصلى لقراءة أذكار المساء.

9 - بعد صلاة المغرب في جماعة وأداء الركوع يتوزع الطلاب على حلقات يتدارسون فيها القرآن الكريم.
10 - بعد أذان العشاء تبدأ الحصة الخامسة لمدة ساعة إلا ربع تقريبا ثم صلاة العشاء.

11 - بعد صلاة العشاء وأذكارها يتناول الطلاب طعام العشاء ، وفي مساء الاثنين من كل أسبوع يتوجه الطلاب لحضور جلسة الاثنين حيث يستمعون إلى سلسلة معاني ومعارف ودلالات من الآيات البينات في تفسير القرآن الكريم.

12 - بعد تناول طعام العشاء يبدأ وقت المراجعة للدروس وينتهي الساعة العاشرة والنصف بالتوقيت الزوالي تقريبا، ويسمح للطالب المجتهد أن يزيد في وقت المراجعة بشرط أن لا يؤثر ذلك على مستواه العام في الدروس وحضور التراتيب العامة.


كما يشارك الطلاب في كثير الترتيبات العلمية وغيرها ، التي تحصل في البلدة خلال السنة.

Share

من حكم عميد الدار

حقائق العقل متعلقة بحقائق اليقين فعلى قدر اليقين يكون العقل.

القائمة البريدية

تابع جديد الموقع عبر إشتراك القائمة البريدية
أعــد كـتـابـة الأرقـام الـظــاهـرة فـقـط 2266
الاسم
الايميل