• قائمة بمحتويات هذا القسم

0ذكرى حولية العلامة الحبيب محمد بن عبد الله بن شيخ الهدار، في مسجد الإمام المهاجر إلى الله أحمد بن عيسى في منطقة الحُسيِّسة بوادي حضرموت, أقيم بعد ظهر يوم الأربعاء 8 ربيع ثاني 1436هـ مجلس قراءة القران الكريم والختم في ذكرى حولية الإمام محمد

بن عبدالله الهدار بمسجد الإمام المهاجر بالحسيسة, حضرها عدد من العلماء والأعيان وطلبة العلم والمحبين وبعد ختم القران الى روح المغفور له باذن الله ... تكلم الدعاة والعلماء الحبيب علي المشهور بن محمد بن حفيظ والسيد الداعية صالح بن حسين الهدار والحبيب عمر بن محمد بن حفيظ كلمة كان موجزها ومضمونها التعريف بصاحب الحولية الحبيب محمد الهدار , ومناقبه وحياته العلمية، مذكِّرين الحاضرين بنماذج من جدِّه واجتهاده في طلب العلم، وتنظيم وقته بين العلم ووظائف العبادات، إضافة إلى حرصه على التعليم والدعوة إلى الله وتقريب الناس إلى الخير، مشيدين بمواقفه في تعليم السجناء وتربيتهم لما حُكِم عليه بالسجن أيام الحكم الاشتراكي لجنوب اليمن .

1

5

3

2

4

نبذة مختصرة عن صاحب الحولية :
هو الحبيب السيد الداعية محمد بن عبد الله الهدار بن شيخ بن أحمد بن محسن با علوي عالم دين يمني صوفي تولى الإفتاء بمحافظة البيضاء اليمنية. وأسس رباط العلم سنة 1380 هـ. وكان أشعري العقيدة على المذهب الشافعي.
ولد في قرية عزة من ضواحي مدينة البيضاء باليمن سنة 1340 هـ، من بيت اشتهر بالعلم والتعليم والدعوة والإصلاح بين الناس، رحلت من عينات بحضرموت إلى مدينة البيضاء، التي نشأ بها، والدته نور بنت عبد الله بن عوض باصهي.
تردد على القاضي حمود الكستبان، ومفتي البيضاء العلامة محمد بن حسين الهيثمي (المتوفى سنة 1380 هـ) آخذ منهما مبادئ علومه الأولية.

7

6

ما إن بلغ السابعة عشرة من عمره حتى استعد للرحيل لطلب العلم مع رفيقه الأستاذ العلامة محسن بن محمد بن عبد الرحمن الهدار (المتوفى سنة 1391 هـ) واتجها إلى عدن مشيا على الأقدام ليواصلا سفرهما إلى تريم، ومن أشهر ممن أخذ عنهم:


1.    الداعي إلى الله الإمام عبد الله بن عمر الشاطري (1290 هـ - 1361 هـ) وهو غني عن التعريف ومؤسس رباط تريم بحضرموت، وهو أكبر مشايخه وعليه تخرج في العلم.


2.    شيخ علماء حضرموت الإمام علوي بن عبد الله بن شهاب (1303 هـ-1386 هـ): وهو العلامة الشهير الداعية الكبير أجمع على تقدمه علماء عصره، وصار المشار إليه بالبنان في قطره، أخذ عنه أعداد كبيرة جدا من طلاب العلم ، ويعد من أبرز من أخذ عنهم من أهل العلم. جمع بعض تلاميذه سيرة أخباره ومواعظه.


3.    العلامة الشهير جعفر بن أحمد العيدروس (1308 هـ- 1396 هـ): الإمام الداعية الجليل أخذ عنه المترجم له حتى عد من خواص تلاميذه، وهو ممن جمع الله له بين العلم والجاه والدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، لازمه كثير من طلاب العلم، وتربوا على يديه، وبالجملة فمناقبه أشهر من أن تذكر،، رحمة الأبرار.


4.    والده الهدار بن شيخ (1318 هـ-1365 هـ): المولود بالبيضاء أخذ العلم على يد العلامة الفقيه الفلكي سالم بن حسين الكدادي (1280-1359 هـ) والد الشيخ محمد بن سالم البيحاني، ومكث يطلب العلم في بيحان فترة من الزمن. كان،، عالما محبا للعلم والعبادة، فصيحاً كريما ذا كلمة مسموعة، وله مواقف محمودة في الإصلاح وخدمة البلاد، استخدم شعره لتقديم النفع للناس وإرشادهم للخير، واستمر على ذلك حتى توفي بعزة،.


5.    علامة الحرمين علوي بن عباس المالكي الحسني (1327-1391 هـ): علامة الديار المقدسة وشيخ علمائها، أخذ عنه المترجم له واستفاد من علومه ومعارفه، كان آية في سعة العلم وقوة العارضة ودماثة الأخلاق وهو بالإجماع صدر (علماء مكة والمدينة)، تخرج على يديه خلائق لا يحصون من طلاب العلم والدعاة إلى الله انتشروا في أنحاء المعمورة. له الكثير من المؤلفات النافعة.


لما رجع من تريم افتتح في عزة مدرسة العلم الشريف، التي تأسست سنة 1362 هـ، كما رحل إلى بلاد الصومال واشتغل إماما بمسجد مرواس بالعاصمة مقديشو، وبقي هناك متنقلا حينا إلى البيضاء وحينا آخر إلى الصومال حتى سنة 1380 هجرية، فأنشأ المعهد العلمي بمدينة البيضاء تحت إشرافه ومساهمة عدد من المدرسين كالعلامة زين بن إبراهيم بن سميط والعلامة أحمد بن عمر بن شيخان الحبشي، وعدد من أنجاله، وله رحلات إلى بلدان شرق أفريقيا ودول جنوب شرق آسيا وبلاد العراق والشام وغيرها من بلاد المسلمين.


•   شفاء السقيم في أحاديث المنقذ العظيم
•   عجلة السباق إلى مكارم الأخلاق
•    صاروخ القرآن والسنة على رؤوس الفتنة

Share
comments

من حكم عميد الدار

حقائق العقل متعلقة بحقائق اليقين فعلى قدر اليقين يكون العقل.

القائمة البريدية

تابع جديد الموقع عبر إشتراك القائمة البريدية
أعــد كـتـابـة الأرقـام الـظــاهـرة فـقـط 2266
الاسم
الايميل